الحجاج مساعيد يعرض الديناميكة الرقمية لمدينة ابن جرير بالملتقى الدولي للمدن الذكية بمدينة بركان


شكل موضوع المدينة الذكية في ظل التحولات الرقمية للمجالات الترابية، موضوع ندوة دولية انطلقت أشغالها يوم الأربعاء15 مارس 2023 بمدينة بركان .

ويسعى هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع شركة التنمية المحلية “مجال بركان” للابتكار والذكاء الترابي، وجمعية التطوير الرقمي، والمدرسة المغربية لعلوم المهندس، إلى أن يشكل منصة لتبادل الأفكار وتقاسم الخبرات بين المشاركين من صانعي القرار وخبراء وفاعلين بخصوص المستجدات والتوجهات المتعلقة بالمدن الذكية.

وخلال الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة التي تستضيف مدينتي دبي ونيروبي كضيفتي شرف، تطرق المتدخلون لمفهوم المدينة الذكية الذي يروم الاستجابة للتحديات الديموغرافية البيئية والاقتصادية بفضل حكامة ذكية في المجال الترابي، وذلك عبر ترشيد استعمال الموارد وتحسين الخدمات العمومية المقدمة للمواطنين.

عرض السيد الحجاج مساعيد النائب الثاني لرئيسة جماعة ابن جرير المكلف بالشراكات، الديناميكية الرقمية لمدينة ابن جرير، مبرزا التحول الرقمي الذي عرفته المدينة من خلال مجموعة من الإنجازات الرقمية التي انخرطت فيها الجماعة إداريا، كما استحضر نبذة عن الاوراش الرقمية والبنى التحتية التي أصبحت تزخر بها المدينة كجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، مؤسسة الكوداج 1337، مركز البيانات...

شكلت هذه الندوة فرصة للإشادة بأهمية انخراط جماعة ابن جرير في شبكة المدن الأفريقية الذكية ASToN التي تضم 11 مدينة افريقية، منوها بالديناميكية الرقمية الجديدة التي عرفتها الجماعة بعد انتمائها ل ASToN والأشواط المنجزة لمشروع المدينة في هذه الشبكة bienguerir وهو تطبيق يسهل ولوج المواطنين بالمدينة إلى الخدمات الصحية عن بعد، مما سيمكن المستشفى الإقليمي من تحسين خدماته وكذا التخفيف من معانات المواطنين. حيث سيتم إعطاء انطلاقة لهذا التطبيق قريبا.

شكلت هذه الندوة، المنظمة على مدى يومين، مناسبة أيضا للمشاركين لتقديم عرض شمولي حول “المدينة الذكية”، و”آفاق وفرص وتحديات المدن الذكية”، بالإضافة إلى عرض نماذج ناجحة لعدة مدن ذكية عبر العالم، وكذا شهادات حية لخبراء ورائدين في المجال.

17/03/2023