جماعة ابن جرير و جامعة محمد السادس متعددة التخصصات في مدينة بون الالمانية حول ظاهرة الاحتباس الحراري و إدارة مظاهر الحرارة في المدن


في إطار  انخراط جماعة ابن جرير  في برنامج شبكة المدن المترابطة Connective Cities Network ، شارك السيد الحجاج مساعيد النائب الثاني لرئيسة جماعة ابن جرير و نسيمة ماصيري المهندسة المعمارية بقسم التعمير لجماعة ابن جرير الى جانب الدكتور رضى عزمي من مركز النظم الحضرية لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات CUS-UM6P   باللقاء الاول في مدينة بون الالمانية ابتداء من يوم الاثنين 30 اكتوبر 2023  بعد اللقاء الافتراضي الاول خلال شهر غشت 2023  ، ويعتبر هذا اللقاء بداية للتعاون مع المدن المشاركة لتطوير حلول عملية لمشكلة إدارة الحرارة الحضرية حسب سياق كل مدينة.

قدّمت هذه المدن - أسوان (مصر)، بن جرير (المغرب)، هايدلبرغ (ألمانيا)، لودنشايد (ألمانيا)، لفيف (أوكرانيا) ونيروبي (كينيا) - معلومات حول وضع كل مدينة محليًا فيما يتعلق بالتخفيف من آثار الحرارة: كيفية مواجهة هذه الظاهرة المحلية، وما هي الاستراتيجيات التي تم تنفيذها بالفعل، وما هي التحديات الأكثر إلحاحًا التي تواجهها عندما يتعلق الأمر بالظواهر الحرارية.

 وخلال ورشات العمل التي عُقدت  تم التركيز على تحديد تحديات كل مدينة بشكل أدق والتي ستعمل عليها خلال هذا التعاون.

كما تمت زيارة مدينة lûdenscheid  الالمانية المشاركة في هذه الشبكة ، و بحضور عمدة المدينة، تم عرض تجاربهم مع التغير المناخي و ارتفاع درجة الحرارة  كما تم عرض جميع المخططات التي تهدف الى الحد منها.

كماتمت زيارة ميدانية في المدينة مع اافريق التقني الساهر على دراسة ظاهرة الحرارة حيث وقفنا معهم على مجموعة من المظاهر لتاثير الحرارة و كذل على بعض المشاريع اللتي تاخذ بعين الاعتبار هذه الظاهرة

وتتمثل اهذاف هذه ااشبكة خلال 18 شهرا من الاشتغال في:

1. تعميق فهم إشكالية الحرارة الحضرية وتأثيراتها على المدن، بما في ذلك العوامل التي تساهم في تراكم الحرارة وطرق التخفيف منها.

2. توفير منصة للمدن لمشاركة الاستراتيجيات الناجحة وأفضل الممارسات والحلول المبتكرة لمكافحة الحرارة الحضرية وتعزيز المرونة الحضرية.

3. تعزيز التعاون بين المدن والخبراء والمنظمات المشاركة، وتشجيع تبادل المعرفة والخبرات في معالجة التحديات المرتبطة بالحرارة.

4. استكشاف وتطوير البنية التحتية الحضرية واستراتيجيات التخطيط التي تتضمن المساحات الخضراء والأسطح الباردة والمواد العاكسة للحرارة والابتكارات الأخرى التي يمكن أن تخفف من آثار الحرارة في المناطق الحضرية.

5. إعطاء الأولوية لرفاهية سكان المناطق الحضرية من خلال إيجاد طرق للحد من المخاطر الصحية المرتبطة بالحرارة الشديدة وتحسين قابلية العيش في المناطق الحضرية بشكل عام.

6. مناقشة أطر السياسات ونماذج الحوكمة التي تدعم دمج استراتيجيات التخفيف من الحرارة في عمليات التخطيط والتنمية الحضرية.

7. تزويد المدن المشاركة بالأدوات والمعرفة والموارد اللازمة لتنفيذ تدابير فعالة للحد من الحرارة وتعزيز التنمية الحضرية المستدامة.

8. إنشاء آليات لرصد فعالية الاستراتيجيات المنفذة وتبادل الأفكار المستندة إلى البيانات حول التقدم المحرز في معالجة الحرارة في المناطق الحضرية.

9. تشجيع تطوير واعتماد التقنيات والممارسات المبتكرة التي يمكن أن تساهم في خلق بيئات حضرية أكثر مرونة ومقاومة للحرارة.

10.تسهيل فرص التواصل والتعلم من الأقران بين المدن التي تواجه تحديات مماثلة، وتعزيز الشعور بالمجتمع والمسؤولية المشتركة.

06/11/2023