مشاركة ناجحة لجماعة ابن جرير بمؤتمر الاطراف بشأن تغير المناخ COP28 بمدينة دبي الإماراتية


تميزت مشاركة بهية اليوسفي رئيسة جماعة ابن جرير في مؤتمر الاطراف بشأن تغير المناخ COP28 الذي ينعقد بمدينة دبي الإماراتية من 30 نونبر إلى 12 دجنبر 2023. بجدولة  زمنية مكثفة لجملة من الأنشطة الهادفة تمثلت في :

- اجتماع  صبيحة يوم الاثنين 4 دجنبر 2023 الفضاء المغربي بالكوب 28 مع ممثلة مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي  كاتيا كوشتاريفا من اجل تدارس سبل التمويل المباشر من البنك الدولي للمشاريع البيئية للجماعات المحلية.

وفي مساء نفس اليوم ، حضورها  لاجتماع البعثة المغربية مع البنك الدولي حول موضوع : تمويل مشاريع النقل الحضري بطاقة نقية و تحلية ماء البحر.

-يوم  الثلاثاء 5 دجنبر 2023 شاركت السيدة  الرئيسة بندوة حول موضوع “تعزيز الحكامة متعددة المستويات في سياق الصمود لقلة المياه في المدن الأفريقية” من تنظيم منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية المتحدة CGLU-Afrique وبحضور كاتبها العام Jean Pierre Elong Mbassy بالفضاء المخصص للمنظمة .

حيث تقاسمت  مع الحاضرين تجربة  مدينة  ابن جرير المتعلقة  بالتزويد بالماء الصالح للشرب قبل و بعد 2012 ،سنة التزويد  من سد ام الربيع عبر طريق سيار للمياه على بعد 34 كلم ،مكن المدينة من الاستفادة بالمياه دون انقطاع ،منوهة بالدور الايجابي للمجتمع المدني في تحسيس السكان بضرورة المحافظة والاقتصاد على هذه المادة الحيوية ،كما ركزت على الدور المهم  الذي تلعبه محطة تصفية المياه العادمة والتي يعاد استعمل مياهها المصفاة  في سقي المساحات الخضراء و في الصناعة . كل هذه الإنجازات تهدف بالأساس الى الحفاظ على الفرشة المائية المحلية.

-يوم الاربعاء 6 دجنبر 2023 القيام  بزيارة ميدانية لمحطة معالجة النفايات الصلبة بدبي ،رافقة الوفد المغربي لرؤساء العمالات و الجماعات تروم هذه الزيارة الى  الوقوف عن قرب على طرق المعالجة و التقنيات المستعملة .

كما تعززت هذه المشاركة بمجموعة من المحادثات جمعت بين رئيسة جماعة ابن جرير  ومجوعة من نظرائها بالمجالس الإقليمية والجماعية تمحورت حول الرهانات المحليةالمتعلقة بالبيئة و ندرة المياه. كما التقت بمجموعة من السادة العمال المدراء بالمديرية العامة للجماعات الترابية.

 والجدير بالذكر ان مؤتمر كوب 28  ركز على :
-تسريع الانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة، من أجل “خفض” انبعاثات الغازات الدفيئة قبل عام 2030
-إيصال الأموال للعمل المناخي من البلدان الأكثر ثراءً إلى البلدان الفقيرة، والعمل على التوصل إلى اتفاق جديد للدول النامية
-التركيز على الطبيعة والناس و جعل كوب 28 “الأكثر شمولا” على الإطلاق.
دون اغفال  القضايا  التي تشمل الصحة والتمويل والغذاء والطبيعة .

 

11/12/2023